التخطي إلى المحتوى الرئيسي

[الحقيقة الكاملة] كل ما تحتاج معرفته عن عملة باي Pi Network (النصب والاحتيال وسرقة البيانات)

باي نتوورك Pi Network هي شبكة تدعي انها قيد انشاء عملة رقمية جديدة قد تغير من مفهوم العامة عن العملات الرقمية، فهل هي حقيقة ام احتيال وسرقة؟
تم اثارة الجدل حول هذا الموضوع في الفترة الفائتة وأدلى كل شخص بدلوه وأبدى آراءه فقام كثير من منشئي المحتوى على يويتوب بعمل مقاطع فيديو يحذرون فيها الناس من هذه الشبكة ويقيسونها على عملات اخرى كانت شبيهة بهذه العملة ولكنها كانت مجرد احتيال؛ ولذلك قمنا بعمل بحث لنتأكد من صحة ما تم اثارته في هذه المقاطع الى ان توصلنا الى ما نطرحه بين أيديكم في هذا المقال.


pi network , باي نتورك , عملة باي , عملة رقمية
[الحقيقة الكاملة] نظرة محايدة عن عملة باي Pi Network (النصب والاحتيال وسرقة البيانات)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الامي الامين ثم اما بعد:


كما ذكرنا في المقدمة سوف نغطي بعض التساؤلات الهامة منها:
  • ما هي شبكة باي Pi Network؟
  • هل عملات باي هي نقود مجانية؟
  • هل الربح من باي حلال ام حرام؟
  • هل شبكة باي تقوم بسرقة بياناتك؟ وهل بها خطورة؟
  • هل من الممكن ان تستفيد من باي؟ وكيف ذلك؟
  • كيف تسحب عملات باي Pi؟
  • ما هي الخطوات المطلوبة من مستخدمي شبكة باي Pi Network في الفترة القادمة؟
  • هل شبكة باي مثل البتكوين Bitcoin؟


ما هي عملة باي Pi Network؟

عملة باي هي عملة رقمية يمكنك الحصول عليها واستخدامها على الانترنت لشراء بعض الخدمات والمنتجات او حتى استبدالها باموال حقيقية من اشخاص مستقلين يريدون استبدال النقود معك، ولكن لا يمكن تحويل هذه العملة الى اموال من خلال البنوك بعد.

عملة باي هي مشروع على المدى البعيد هدفه هو وجود العملة الرقمية مع عامة الناس وليس فئة خاصة من الاغنياء او المطورين ولذلك يتم فيها الحصول على العملة عن طريق الهواتف فقط، عن طريق تحميل تطبيق Pi Network من جوجل بلاي او الآب ستور.

اذا اين تكمن المشكلة؟
المشكلة أن كثير من الناس اعتمدوا على بعض ما يسمونه أدلة للتشكيك في نقاء المشروع وادعوا أن هدفه هو النصب او سرقة البيانات.
ولذلك سوف نناقش هذه الادعات في هذه المقال.

التسجيل بالفيسبوك او رقم الهاتف

مما أثير من اعتراضات هو طلب التطبيق التسجيل بالفسيبوك او رقم الهاتف. طلب رقم الهاتف ليس بالامر الجلل، ولكن خيار التسجيل بالفيسبوك هو بالفعل شيء مريب بعض الشيء ولكنه لا يثبت ولا ينفي أي شيء حيث أن التطبيق لا يطلب صلاحايات مهمة او مثيرة للشكوك فهو لا يطلب صلاحية الوصول الى منشوراتك مثلا او ما قمت بالاعجاب به.

التسويق الشبكي

عند التسجيل يطلب التطبيق رمز الدعوة الخاص بالشخص الذي ارشدك الى التطبيق وادعى البعض ان ذلك تسويق شبكي. ولذلك قمنا بالبحث للتعرف على الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق بالعمولة فتوصلنا الى الآتي:
  • في التسويق الشبكي يعتمد الربح على دعوة الأشخاص كما أنه على نظام هرمي حيث يستفيد الشخص الأول على قمة الهرم من الاشخاص الذين يقومون بالمشاركة في الشبكة عن طريقه (لنسميهم الطابق الثاني مثلا باعتبار قمة الهرم هو الطابق الاول والطابق الثاني تحته) وكذلك يستفيد الشخص الاول من الاشخاص الذين يشتركون في الشبكة عن طريق الاشخاص في الطابق الثاني، ويكون عائد الربح من الطابق الثاني اكثر من الطابق الثالث وهكذا.
  • في التسويق بالعمولة لا يكون الشخص مضطرا لدعوة احد وكذلك يكون ربحه (عمولته) من الاشخاص الذين يقوم بدعوتهم فقط ولا يستفيد مما يقوم به المدعوون من دعوات لاحقة لغيرهم فلا يوجد نظام طوابق او شبكات، والتسويق بالعمولة جائز بخلاف التسويق الشبكي، وذلك ما تعتمد عليه شبكة باي Pi Network.

هل شبكة باي Pi Network مثل البتكوين Bitcoin؟ وهل ستستهلك بطارية وموارد الهاتف؟

التطبيق لا يستهلك البطارية او الموارد بتاتا، هذا امر مطمئن ولكنه مريب فكيف ذلك وتعدين البتكوين يحتاج الى اجهزة Rigs ذات امكانيات وموارد عالية مثل Bitman Antminer ؟
للاجابة عن ذلك يجب ان ننوه على ان الهدف الاول من المشروع طبقا للـ White Paper الخاصة بهم هو أن ينشؤوا عملة لعامة الناس حيث لا تحتاج الى اي امكانيات خاصة؛ ولذلك لجؤوا الى تقنية مختلفة عن البتكوين Bitcoin لتأمين العملة، حيث أن البتكوين Bitcoin تستخدم نظام التأكد عن طريق العمل Proof of work والذي يستهلك الكثير من الطاقة والموارد، بينما تستخدم شبكة باي نظام التأكد عن طريق الموافقة الجماعية Consensus Algorithm لتأمين العملة وهذا النظام ليس بجديد كليا بل تستخدمه احدى العملات الشهيرة واحد اعلى 15 عملة رقمية سعرا الا وهي عملة ستيلر Stellar.
نستخلص من ذلك أن عملة باي ليست شيئا خرافيا، ولكنه ليس تعدين بالمعنى الحرفي المتعارف عليه كما في بتكوين، حيث تعتمد عملة Pi Network على تقنية موجودة بالفعل وتستخدمها احدى اشهر العملات بل وهذه التقنية Consensus Algorithm اسرع بكثير من تقنية البتكوين المعتمدة على Proof of work، حيث يجب الانتظار 10 دقائق للتاكد من ان معاملتك التي قمت بها على شبكة بتكوين تم تاكيدها بنجاح، الأمر الذي يستغرق عملة Stellar بضعة ثواني فقط!!


عملة باي هي سرقة مثل عملة الوان كوين OneCoin

عملة باي ليست سرقة بأي شكل فالتطبيق لا يطلب منك أن تودع اموالا لتثتثمرها وتدر عليك أمولا طائلة في المستقبل كما حدث مع عملة OneCoin في حادثة النصب والاحتيال العالمية التي كانت تقودها البلغارية روجا ايجانتوفا. كل ما يطلبه منك التطبيق ان تضغط على زر Mine كل 24 ساعة فلا يطلب امولا ولا غيره وتشبيهه بعملة OneCoin هو مغالطة كبيرة.

عملة باي هي أموال مجانية وربح من اللاشيء


الكثير من منشئي المحتوى على يوتيوب قالوا ان عملات باي هي "فلوس ببلاش وربح من الولاحاجة"، ولكن هذه مغالطة، فالحقيقة أن اول سؤال في صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة بالشبكة هو: هل عملة باي أموال مجانية؟ 
والاجابة هي: لا، باي ليست أموال مجانية، بل هي عملة مبنية على مستخدمينها وسعرها يعتمد على مشاركة المستخدمين وليس من جيوب المطورين.

هل يقوم تطبيق باي بسرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين؟ وهل يتطلب صلاحيات زائدة؟

تطبيق باي Pi Network حائز على صلاحيات من جوجل للوصول الى بعض البيانات مثل معرف الهاتف وجهات الاتصال والوصول للانترنت ومساحة التخزين والعرض فوق التطبيقات الاخرى. ولكن ما يقوم باستخدامه حاليا من هذه الصلاحيات هو الوصول الى جهات الاتصال فقط، الامر الذي يطلبه العديد من التطبيقات ابسطها والاكثر انتشارا هو تروكولر True Caller، بل ان تطبيق باي لا يرغمك على السماح للوصول الى جهات الاتصال. اما الوصول الى مساحة التخزين والعرض فوق التطبيقات فلم يطلب هذه الصلاحيات الى الآن، وبعض التطبيقات التي تستخدم مثل هذه الصلاحيات هو تطبيق ماسنجر Facebook Messenger.
الخلاصة: التطبيق لا يطلب الكثير من الصلاحيات، بل تعد قليلة بالمقارنة مع تطبيقات اخرى يستخدمها الملايين من المستخدمين مثل Sawa Games!!

هناك اخبار جديدة عن عملة باي في هذا الفيديو



الخلاصة

عملة Pi Network لا تستهلك موارد هاتفك ولا تضره بشيء، واذا ثبت أي ضرر ستقوم جوجل بحذف التطبيق من متجر بلاي وسيرسل لك اشعار ان لديك تطبيق ضار على هاتفك.

عملة Pi Network ليست أموال مجانية ولا يتم تعدينها بالتعريف الحرفي كما يحصل في عملة بتكوين Bitcoin.

تطبيق باي يقوم بجمع بعض البيانات البسيطة عن حالة هاتفك وجهات الاتصال اذا سمحت له بذلك، وقد يتم بيعها لشركات اعلانية كما تفعل جوجل وفيسبوك والكثير من الشركات فليس ذلك بالجديد ولا بالامر الجلل.

عملة Pi لا تعمل بمبدأ التسويق الشبكي.

مما سبق يمكنك اتخاذ قرارك اذا كنت تحب خوض التجربة او لا، كذلك للاحتياط يمكنك استخدام هاتف بديل غير هاتفك الأساسي لتجربة التطبيق وهذا افضل حل.

ان كنت قد اتخذت قرارك وتحب خوض التجربة بالفعل فيجدر بك معرفة التفاصيل القادمة.

التسجيل في شبكة باي Pi Network

عند التسجيل سيطلب منك التطبيق رمز(كود) دعوة يمكنك استخدام أي من هذين الرمزين:

11amr1 / 55amr5


تنويه هام: لا تصدق أي شخص يدعي ان رمز الدعوة الخاص به سيمنحك 100 باي فذلك ليس بصحيح، جميع اكواد الدعوة فعالة دائما ولا تختلف عن بعضها شيئا ولا تمنحك اي عملات زائدة بل هي فقط تمكنك من التسجيل في الشبكة.
بعد التسجيل، كل المطلوب منك هو ان تضغط على Mine مرة واحدة كل 24 ساعة وذلك لتأكيد تواجدك حتى يستمر جمعك للعملة، ويمكنك زيادة معدل جمع العملة عن طريق دعوة اصدقائك باستخدام الرمز الخاص بك وهو نفس الـ Username الخاص بك والموجود في صفحة الـ Profile خاصتك.

سعر عملة Pi Network


سعر عملة Pi Network في الوقت الحالي هو صفر 0 لأنك لا تستطيع استخدامها في أي شيء ولذلك سنتطرق لجزئية مهمة جدا في المقال.

ضرب احد منشئي المحتوى على يوتيوب مثالا ليبين به ان عملة Pi لا تسوى شيئا فشببها بالزلط (قطع من الحجارة) وان الزلط سيظل كما هو زلط ولن يكتسب اي قيمة لانه متوفر لاي شخص فيمكن الحصول عليه من الشوارع بسهولة وبدون اي مقابل.

لذلك سوف نستخدم نفس المثال بتعديل بسيط لتقريب قيمة عملة Pi: اذا افترضنا ان عملات باي مثل الزلط فان المستخدمين في شبكة باي عند المرحلة الثالثة ووقف تجميع العملة سيكونوا هم المحتكرين للزلط لانه لا يمكن لاحد خارج شبكة باي الحصول على الزلط، ولكن ما قيمة ذلك فهو مجرد زلط وليس لاحد حاجة بالزلط؟!!
نفترض حينها ان المستخدمين داخل شبكة Pi يستبدلون علبة البيبسي مقابل 5 عملات Pi، حينها سيكون قيمة ال 5 عملات = قيمة سعر علبة البيبسي خارج الشبكة = تقريبا 5 جنيهات مصري ، وحينها ايضا يمكننا القول أن الـ 5 زلطات (عملات باي) اصبح لها قيمة داخل الشبكة مقاربة لقيمة 5 جنيهات خارج الشبكة ، فمن صنع قيمة للزلط (العملة) هو المستخدمين داخل الشبكة.
وهذا ما سيحصل بالضبط على شبكة Pi، حيث تم الاعلان من حوالي شهر عن بداية المرحلة الثانية Phase 2. وهنا يأتي سؤال: ما هي المراحل التي ستمر بها الشبكة؟!

المراحل المخططة لشبكة باي Pi Network

باختصار،المراحل كالآتي:
  • المرحلة الأولى: مرحلة تكوين الشبكة وتكوين قاعدة مستخدمين.
  • المرحلة الثانية: مرحلة يتم فيها توثيق هوية المستخدمين وتثبيت البلوك تشين Blockchain، واختيار الـ Nodes والـ Supernodes ورفع كود المشروع على Github ليكون مشروعا مفتوح المصدر ولتحقيق عملية اللامركزية Decentralization.
  • المرحلة الثالثة: وقف تجميع العملة حيث لن يتمكن المستخدمون المنضمون الى الشبكة خلال هذه المرحلة وبعدها من الحصول على عملات باي بدون مقابل، فسيتم فتح المتجر MarketPlace على تطبيق Pi، حيث يكون متاحا للمستخدمين الموثقين بعرض منتجاتهم او خدماتهم للبيع مقابل عملات باي Pi Coins. على سبيل المثال: سنقوم حينها بتقديم خدمة تصميم لوجو(شعار) مقابل 500 عملة Pi، بينما اقوم بتصميم الشعار خارج الشبكة ب 5 دولار، بذلك يمكن القول بأن 500 Pi تساوي تقريبا 5 دولار، فعندما احصر خدماتي على التداول بعملة باي فقط فانني ساجبر من يريد الحصول على خدماتي من خارج الشبكة ان يقوم بشراء عملات باي مقابل اموال حقيقية لاستخدام عملات باي هذه في الحصول على منتج او خدمة داخل الشبكة وبالتالي تبدا قيمة عملات باي بالتزايد لزيادة الطلب عليها من خارج الشبكة وترتفع قيمتها في السوق العالمي.

السعر المتوقع لعملة Pi Network

السعر المتوقع لباي هو اقل من دولار بمعني اذا جمعت مثلا 5000 باي فانت كحد اقصي جمعت مثلا 1500 دولار وشائعة ان الباي سيصل الي الاف الدولارات مثل بيتكوين خاطئة.


الـ Pi Node؟ ما هو؟ وكيف يعمل؟

الـ Node هي الطريقة الرابعة من طرق المشاركة في شبكة باي (Contributor - Ambassador - Pioneer - Node) ، وتعمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية بدلاً من الهواتف المحمولة. على غرار البلوكتشين الأخرى ، ستكون Pi Nodes مسؤولة عن التحقق من المعاملات على دفتر التحويلات، وحل المشاكل للحفاظ على العملة الموزعة من خلال جعل جميع الـ Nodes تتفق على ترتيب المعاملات الجديدة التي يتم تسجيلها.

على عكس العقد التي تستخدم دليلاً على العمل مثل Bitcoin أو Ethereum ، تستخدم Pi Node خوارزمية إجماع مختلفة تستند إلى بروتوكول الاجماع الخاص بـ Stellar. حيث تشكل العقد Nodes مجموعات موثوق بها تسمى Quorum Slices وتوافق فقط على المعاملات التي توافق عليها تلك العقد الموثوق بها. دوائر الأمان الخاصة بمستخدمي Pi سيتم تجميعها وربطها مع بعضها في رسم بياني عالمي للثقة يمكّن Pi Nodes من تكوين الـ Quorum Slices لتحديد من يمكنه التحقق من المعاملات على الدفتر ومن لا يمكنه التحقق منها.

على عكس معظم العملات الرقمية الأخرى ، ستستمر Pi Node في اتباع فلسفة التصميم الذي يركز على المستخدم. بدلاً من طلب معرفة تقنية عميقة لإعداد الـ Node ، سيتمكن الأشخاص العاديون من القيام بذلك عن طريق تثبيت تطبيق سطح مكتب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. من خلال تطبيق الكمبيوتر هذا ، يمكن للمستخدمين تشغيل / إيقاف تشغيل برنامج العقدة Node لجعل أجهزتهم متاحة / غير متاحة للعمل كعقدة.


ستواصل Pi التمسك بمنهجية اللامركزية بينما تقوم باختبار الشبكة. أثناء الاختبار الأولي ، سيكون لمكوّن blockchain في برنامج العقدة طبقة مركزية من أجل تحقيق تكرارات أسرع وتعديل خوارزمية الإجماع لاستيعاب احتياجات شبكة Pi ومجتمعها العالمي. هذه النسخة الأولية من العقدة هي الخطوة الأولى في مرحلى اختبار الشبكة(المرحلة الثانية) وفي النهاية ستكون جزءا من الشبكة الرئيسية اللامركزية بالكامل.


الاستفادة من عملة Pi Network وسحب الأرباح

الاستفادة من عملة Pi سيكون عن طريق استخدام العملات التي قمت بجمعها اثناء المرحلة الاولى والثانية لشراء المنتجات او الخدمات التي سيتم عرضها في المتجر الذي سيتم انشاؤه في المرحلة الثالثة، وعندما يتم تقييم عملة Pi رسميا في السوق الخارجي سيمكنك استبدالها بعملات حقيقية مع الاشخاص الذين يريدون الانضمام الى الشبكة لاستخدام عملات باي التي تقوم بتبديلها معهم للشراء من المتجر.


وكل هذه التفاصيل تجدها في هذا الفيديو :


عند التسجيل سيطلب منك التطبيق رمز(كود) دعوة يمكنك استخدام أي من هذين الرمزين:

11amr1 55amr5

خاتمة

بذلك نكون قد انتهينا من المقال والقرار بيدك، اذا اعجبك المقال وتود بتجربة التطبيق فننصحك بفعل ذلك فورا فالمرحلة الثانية بالفعل قرب النهاية والمرحلة الثالثة توشك ان تبدأ، قم بدعوة أصدقائك وشارك معهم هذا المقال وحثهم على استخدام رمز الدعوة الخاص بك لزيادة معدل جمعك للعملة.
اللهم إن كان من توفيق فمن عندك وان كان من سهو او خطأ فمني ومن الشيطان والله أعلم.
 نرجوا ان تكون قد استفدت من هذا الموضوع علي موقع جيل تكس - Geel Techs ، وأن تفيد غيرك بنشر هذا الموضوع ، كما يمكنك ترك آراءك وتعليقاتك بالأسفل، وشكرا :)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على حساب Canva pro مجانا بالصور (2023)

موقع كانفا هو أفضل وأسهل بديل للفوتوشوب حاليا ويمكنك استعماله الان بكل سهوله والربح من خلاله عن طريق تصميم صور احترافية لمواقع التواصل الاجتماعي او الاعلانات الممولة او حتي الصور المصغرة في اليوتيوب في هذه المقالة سنتعرف على طريقة الحصول على كانفا برو مجانا وبكل سهولة بالخطوات من خلال الفيديو أ ولا يجب ان توفر حساب تعليمي ما هي الحسابات التعليمية المؤهلة للحصول على كانفا برو مجانا ؟ - ايميل معلم - ايميل جامعي - بالاختصار اي ايميل يحتوي على كلمة .edu بعد حصولك على الايميل الجامعي سواء خاص بك او من احد اقاربك او معارفك ملحوظة 1 : اذا لم تستطع الوصول لايميل جامعي فقم بانشاء حساب عادي علي كانفا واترك ايميلك في تعليق علي هذه المقالة وسوف يقوم باضافتك احد القراء الكرام المتوفر لديهم ايميل جامعي ملحوظة 2 : هناك بعض الايميلات التعليمية التي لا تدعم الحصول علي كانفا برو مجانا (Canva Education) ملحوظة 3 : يرجي من المتابعين الذي سوف تعمل معهم الطريقة اضافة اخوانهم من التعليقات كما سنشرح في نهاية المقالة يمكنك البدء في هذه الخطوات بالصور للحصول علي حساب كانفا برو مجاني  خطوات الحصول علي كانفا برو

إضافة معلومات ضرائب جوجل ادسنس خطوة بخطوة بالصور

كيفية إضافة معلومات ضرائب جوجل ادسنس خطوة بخطوة بالصور - Google Adsense tax منذ أيام تفاجأ صناع المحتوى برسالة في يوتيوب و جوجل أدسنس تخبرهم ان " عليك ضرائب فى جوجل " وهذه هي نص رسالة جوجل أدسنس " مهم: تحقق مما إذا كانت معلومات الضرائب الإضافية مطلوبة منك. يجب أن يرسل كل الشركاء ومنشئي المحتوى في YouTube معلومات الضرائب لضمان دقة الضرائب السارية على الدفعات " هل عليك ضرائب فى جوجل علي ارباح ادسنس ؟ نعم ، هذه القرار بخصوص ضرائب اليوتيوب الجديدة تم اعلانه منذ فترة :  يوتيوب يفرض ضرائب علي منشئي المحتوي في هذه المقالة ساوضح لك طريقة ضبط اعدادات جوجل ادسنس و ملأ معلوماتك الضريبية بشكل صحيح بالصور و بدون خبير ضرائب أو محاسب . نبدأ بسم الله خطوات إضافة المعلومات الضريبية في جوجل أدسنس . قم بتسجيل دخولك علي Google Adsesnse حتي تستطيع تقديم المعلومات الضريبية ان كان يظهر لك تنبيه اضافة المعلومات الضريبيه ، قم بالضغط على إضافة المعلومات الضريبية وتخطي الثلاث خطوات المقبلة . من الثلاث شرط بالاعلي قم بفتح صفحة الدفعات في ادسنس في أسفل الصفحة اضغط علي إدارة الإعدادات

طريقة ضغط الملفات وتصغير حجمها بسهولة جدا وبدون برامج او Winrar

ضغط الملفات هو الحل الامثل لبعض المشاكل مثل : - تصغير حجم الملفات ذات الحجم الكبير بهدف تخزينها او نقلها او رفعها علي الانترنت  - حماية الملفات الخاصة بك عن طريق وضع كلمة سر للملف المضغوط - ارسال الصور دون تغيير الجودة عن طريق ضغطها ثم ارسال الملف المضغوط يمكنك ضغط الملفات بدون برامج وهذا سنشرحه الان ، ولكن تنقص هذه الطريقة بعض المميزات ولذلك سنشرح ايضا برنامج ضغط الملفات Winrar والذي يعتبر هو القائد في هذا المجال حيث انه سهل وسريع ومجاني (هو ليس مجاني ولكنه يعمل دون التفعيل 😂) كيفية ضغط الملفات بدون برامج ؟ ستذهب الي المجلد او الملف الذي تريد ضغطه وتصغير حجمه ستتأكد ان اسم الملف مكتوب باللغة الانجليزية والا فقم بتغيير اسمه تضغط علي الملف بزر الفأرة الايمن  تختار "Send to" ثم تختار compressed (Zipped) folder سيقوم بالتحميل قليلا لينتج لك ملف مضغوط بصيغة .Zip ويمكنك اعادة تسميته كيف تشاء كيفية فك الملف المضغوط بدون برامج ؟ ستذهب الي الملف المضغوط بصيغة Zip. فقط تضغط عليه ضغطتين بزر الفأرة الايسر لتفتحه بشكل عادي ستجد الملفات المضغوطة قم بسحبها