التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعرف علي مكونات الكمبيوتر - ماهو الرام ؟ ما هو البروسيسور ؟ ما هو كارت الشاشة ؟

يكاد يكون مفيش بيت الا فيه كمبيوتر او لابتوب او حتي تليفون او التلاته وعشان استخدام الكمبيوترات والتليفونات في حياتنا اصبح حاجة مفيش هروب منها ، كان واجب علينا نعرف ولو الاساسيات عن الجهاز اللي بنستخدمه بين ايدينا عشان نطلع باكبر فايدة منه ونعرف ازاي نشتري افضل حاجه وميضحكش علينا لو حينا نبيع !!

في الدرس دا و الدروس الجاية هنحاول نعرف اكتر عن الكمبيوتر والتليفون ، عن القطع اللي بيتكون منها واللي اسمها الهاردوير وعن نظام التشغيل (السوفتوير) اللي بنستخدمه وهو الويندوز او الاندرويد .

درس النهاردة هو اول دروسنا وهنتكلم فيه عن اهم القطع اللي في جهاز الكمبيوتر. 
مع نهاية الدرس هتكون عرفت يعني ايه رام وبروسيسور (المعالج) وكارت شاشة. هتعرف وظيفة كل واحد فيهم وكفاءة كل قطعة منهم واذا كنت محتاج تغيرها او لا. وهنقدملك نصايح مختلفة خاصة بكل قطعة على طول الدرس.

تعرف علي مكونات الكمبيوتر - ماهو الرام ؟ ما هو البروسيسور ؟ ما هو كارت الشاشة ؟

متنساش بعد ما تخلص الدرس تجاوب على السؤال اللي في الاخر.

ما هو الرام RAM أو الذاكرة العشوائية

هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة تستعمل في الحواسيب بمختلف أشكالها سواء الحاسب الشخصي أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة الذكية أو حتى الآلات الحاسبة.

الرام ذاكرة مؤقتة، فبمجرد إطفاء الكمبيوتر فإن جميع البيانات الموجودة عليها تختفي، وذلك بخلاف الذاكرة الدائمة كالقرص الصلب (الهارد).

وظيفة الرام:
تقوم الرام بتخزين البرامج وبيانات البرامج التي يستعملها المستخدم طالما أنها مفتوحة، حيث تتميز بسرعة كبيرة في قراءة وكتابة البيانات مما يجعل التنقل في البرامج والقيام بوظائفها أسرع بكثير بخلاف ذاكرة القرص الصلب (الهارد) البطيئة مقارنة بالرام.
كلما زاد عدد البرامج التي يستعملها المستخدم في نفس الوقت كالمتصفح ومشغل الموسيقى والفوتوشوب كلما زاد الجزء المستخدم من الرام.

فاذا لاحظت أن الجهاز يصبح بطيئاً أو يهنج عند فتح الكثير من البرامج فذلك غالبا يعني أن الرام أصبحت مشغولة بالكامل ويفضل شراء رام إضافية للرام التي لديك.

أنواع الرام:
هناك أنواع كثيرة من الرام، ولكن يكفي المستخدم أن يعرف أن النوع المستخدم في معظم الأجهزة هو DDR DRAM وتنطق اختصارا DDRAM (دي دي رام). والـ DDRAM مرت بعدة أجيال، أحدثها الجيل الخامس والذي لم يتم تداوله بشكل واسع حتى الآن والأشهر حاليا DDRAM الجيل الرابع.

بعض المصطلحات الخاصة بأداء الرام:
التردد: هو ما يحدد سرعة تبادل البيانات بين الرام وبين باقي أجزاء الكمبيوتر؛ فكلما زاد تردد الرام كلما كان أفضل.
نصيحة خاصة بالتردد: عند تركيب رامتين (2 رام) أو أكثر في جهاز واحد فيجب الأخذ بالاعتبار أن التردد يتم توحيده ليتماشى مع تردد أبطأ رام فيهم.
مثال: لو عندك رام ترددها 2400 واشتريت رام جديدة ترددها 3200 وركبتها مع القديمة، هتلاحظ ان الرام الجديدة شغالة بتردد 2400 بدلا من 3200.

الحجم/السعة: يقاس حجم الرام بالجيجابايت، 1 GB, 2GB, 4GB وهكذا. وكلما زادت السعة كلما كان بالإمكان استخدام عدة برامج او تطبيقات في آن واحد بدون حدوث بطء أو تهنيج.

ما هو البروسيسور أو المعالج CPU 

هو أهم مكون من مكونات الكمبيوتر والهاتف المحمول. ولا يقتصر وجوده على الحواسيب فقط بل هناك الكثير جدا من الآلات والمعدات التي يدخل المعالج في تركيبها.

وظيفة المعالج
وظيفة المعالج الأساسية تتكون من جزئين: معالجة البيانات وتنفيذ الأوامر. حيث يقوم المعالج بإجراء العمليات الحسابية على البيانات وتنفيذ الأوامر الخاصة بالبرامج المخزنة في الرام.
وكلما زادت سرعة المعالج وقدرته على معالجة البيانات كلما زادت سرعة جهاز الكمبيوتر كلياً وزادت سرعة البرامج التي يستعملها المستخدم.

فلو عندك رام 8 جيجا مثلا، ولاحظت ان الجهاز بيهنج أو بطيء حتى لو فاتح المتصفح فقط فممكن يكون السبب هو المعالج وتقدر تتأكد عن طريق إنك تفتح الـ Task manager وتراقب استهلاك المعالج. وفي حالة إذا كان المعالج هو السبب تقدر تغيره بموديل أحسن في حدود قدرة الماذربورد Motherboard.

ملاحظة طريفة: أحيانا لما بتدخل أسطوانة او توصل فلاشة او غيره بالكمبيوتر بتلاقي ان البرامج اللي انت مشغلها بطئت او هنجت ودا بسبب ان محرك الأقراص في حالة الأسطوانة بيبعت أوامر للمعالج انه يوقف اللي بيعمله وينفذ أوامر محرك الإقراص وبعدين يرجع تاني للي كان بيعمله فيما يعرف ب processor interrupt

ما هو الفرق بين الرام والمعالج:
الرام مسؤول بشكل كبير عن تخزين البيانات التي تستخدمها البرامج بينما يقوم المعالج بتنفيذ الأوامر والتعليمات التي تطلبها هذه البرامج.
وللتسهيل نفترض أن لدينا عددين 5 و7 ونحتاج ناتج جمعهم ، فالعددين يتم تخزينهم في الرام ثم يتم ارسالهم للمعالج ليقوم بجمعهم ، فتتم عملية الجمع في المعالج ويرسل الناتج 12 الى الرام لتقوم بإرجاع الناتج لواجهة المستخدم .

أشهر الشركات المصنعة للمعالجات:
الخاصة بالحواسيب: انتل Intel و إي إم دي AMD
الخاصة بالهواتف المحمولة: كوالكوم Qualcomm و ميدياتيك MediaTek

بعض العوامل التي تؤثر على أداء المعالج:
السرعة أو التردد Clock Rate : هو عدد الأوامر التي يقوم المعالج بها في الثانية وتقاس بالجيجاهرتز، 3.2 GHz مثلا. وكلما زاد التردد كلما كان أفضل.
سعة النطاق Bandwidth: هو أكبر كمية بيانات يمكن أن تصل للمعالج في الثانية وغالبا بتكون 64 bit.
المعمارية: والتي ترتبط بجيل المعالج، فمعالج من الجيل التاسع معماريته أفضل بكثير من معالج من الجيل الرابع.

وعشان كدا بنلاقي معالجات كتير core i3 من الجيل التاسع أفضل من معالجات core i5 من الجيل الرابع بسبب فرق المعمارية واللي بتنعكس على أداء المعالج ككل.

الكاش cache : وهو عبارة عن رام صغيرة جدا وسريعة جدا مدمجة مع المعالج يقوم فيها بتخزين بعض البيانات التي يستخدمها بشكل متكرر بدلا من طلبها من الرام الأساسية للجهاز وكلما زاد الكاش كان أفضل. 

قراءة اسم المعالج:
يختلف من شركة لأخرى ولكن لنضرب مثال Intel Core i9 11900K
معالج من شركة انتل، عائلة Core i9، الجيل الحادي عشر 11، رقم الـ SKU 900 (يتكون من 3 خانات) وكلما زاد في نفس الجيل كان أفضل، مفتوح السرعة K وهو مناسب للألعاب والبرامج التي تحتاج الى جهد عنيف على المعالج كبرامج الرندرة.

إذا كنت تريد تفصيل في قراءة اسم المعالج والمقارنة بين أداء المعالجات المختلفة يمكنك الانضمام الى قناتنا على التليجرام وسيسرني مساعدتك.


ما هو كارت الشاشة او كارت الجرافيك GPU 

كما يدل الاسم هو الجزء المسؤول عن تحليل وعرض الصور والرسوميات ثلاثية الأبعاد.

وظيفة كارت الجرافيك:
تتلخص وظيفة كارت الجرافيك في معالجة البيانات لتحويلها لصورة مرئية تظهر للمستخدم على الشاشة خاصة الجرافيك ثلاثي الأبعاد كما في الألعاب وبرامج التصميم الهندسي مثل الثري دي ماكس 3D Max. وكلما زادت قدرة كارت الجرافيك كلما كانت الصور أوضح وأفضل وأكثر واقعية.

فلو عندك جهازين ومشغل عليهم نفس اللعبة على أعلى اعدادات، ولكن كارت الجرافيك مختلف في الجهازين هتلاحظ وجود فرق في جرافيك اللعبة بين الجهازين على حسب جودة كارت الجرافيك حتى لو الاتنين قادرين يشغلوا اللعبة على اعلى إعدادات زي ما قلنا.
وعشان فيه ناس كتير مهتمين بالألعاب وبيبقوا عاوزين يعرفوا جهازهم يقدر يشغل اللعبة الفلانية ولا لا قبل ما ينزلها، فتقدر تستخدم موقع Game-Debate عن طريق انك تدخل فيه إمكانيات جهازك وهيقولك اذا كان جهازك يقدر يشغل اللعبة دي ولا لا.

لو حابب تعرف أكتر عن الموقع أو واجهتك صعوبة في استخدامه تقدر تزورنا على قناة التلجرام وهكون سعيد جدا بإني أساعدك.

أنواع كارت الجرافيك:
كارت جرافيك مدمج Integrated: أي معالج يكون معه كارت جرافيك مدمج لمعالجة الصور الأساسية الخاصة بالويندوز ولكنه يكون كارت ضعيف جدا غير قادر على تشغيل الألعاب أو برامج التصميم بشكل جيد.

كارت جرافيك مخصص Dedicated : ويكون منفصل عن المعالج، ويتم تركيبه في الماذربورد في مكان خاص به بطريقة تشبه تركيب الرام. ويتميز بالقدرة العالية على تشغيل الألعاب وغيرها مقارنة بالكارت المدمج.

ملاحظة: معظم أجهزة اللابتوب خاصة في الفئة الاقتصادية مش بيكون فيها كارت مخصص. بس بيكون فيها كارت جرافيك مدمج فقط من انتل وبيكون 1 او 2 جيجا (اللي التاجر بيقول عليه كارت 2 جيجا أب تو 10 جيجا والكلام المضحك دا ولكنه في النهاية بيكون ضعيف جدا وغير مناسب للألعاب وبرامج التصميم او الهندسة التقيلة).

فلازم تتأكد بنفسك إذا كان الجهاز فيه كارت مخصص ولا لا لأنه بيفرق جدا في الأداء والسعر.

الشركات المصنعة لكارت الجرافيك:
أشهر الشركات المصنعة لكروت الجرافيك الخاص بالكمبيوتر هم:
انفيديا NVIDIA
ايه ام دي/ايه تي أي AMD/ATI

بعض العوامل المؤثرة على أداء كارت الجرافيك:
التردد/السرعة Clock Speed: هو عدد العمليات التي يقوم الكارت بها في الثانية ويقاس بالهرتز وكلما زاد كان أفضل.

سعة النطاق Bandwidth: هو معدل سرعة الوصول الى البيانات المخزنة في الكارت وكلما زاد كان أفضل.

البيكسل ريت Pixel Rate: هو عدد البيكسلات الشاشة التي يعالجها الكارت في الثانية وكلما زاد كان أفضل.

ملحوظة: مقارنة أداء كروت الجرافيك بالأرقام فقط صعب عموما على المستخدم العادي لانه بيرتبط بارقام كتير واحيانا الأرقام المعلن عنها بتختلف عن الأداء الحقيقي وكذلك المعمارية بتختلف بين الكروت وبتختلف من شركة للتانية.

والاسهل للمستخدم لما يجي يقارن كارتين ببعض انه يقارنهم على موقع متخصص من مواقع البنشمارك Benchmark زي موقع Userbenchmark او موقع GPUBoss  او غيرها.

وكذلك ينطبق الكلام دا على المعالج، فتقدر تستخدم موقع CPUBoss لمقارنة أداء المعالجات.

وبكدة نكون وصلنا لختام الدرس ، 
سؤال الدرس : 
قولنا ايه نوع كارت الشاشة اللي بيكون موجود في جميع اجهزة الكمبيوتر ! 
شوف الاختيارات وجاوب علي التليجرام ❤️

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على حساب Canva pro مجانا بالصور (2023)

موقع كانفا هو أفضل وأسهل بديل للفوتوشوب حاليا ويمكنك استعماله الان بكل سهوله والربح من خلاله عن طريق تصميم صور احترافية لمواقع التواصل الاجتماعي او الاعلانات الممولة او حتي الصور المصغرة في اليوتيوب في هذه المقالة سنتعرف على طريقة الحصول على كانفا برو مجانا وبكل سهولة بالخطوات من خلال الفيديو أ ولا يجب ان توفر حساب تعليمي ما هي الحسابات التعليمية المؤهلة للحصول على كانفا برو مجانا ؟ - ايميل معلم - ايميل جامعي - بالاختصار اي ايميل يحتوي على كلمة .edu بعد حصولك على الايميل الجامعي سواء خاص بك او من احد اقاربك او معارفك ملحوظة 1 : اذا لم تستطع الوصول لايميل جامعي فقم بانشاء حساب عادي علي كانفا واترك ايميلك في تعليق علي هذه المقالة وسوف يقوم باضافتك احد القراء الكرام المتوفر لديهم ايميل جامعي ملحوظة 2 : هناك بعض الايميلات التعليمية التي لا تدعم الحصول علي كانفا برو مجانا (Canva Education) ملحوظة 3 : يرجي من المتابعين الذي سوف تعمل معهم الطريقة اضافة اخوانهم من التعليقات كما سنشرح في نهاية المقالة يمكنك البدء في هذه الخطوات بالصور للحصول علي حساب كانفا برو مجاني  خطوات الحصول علي كانفا برو

إضافة معلومات ضرائب جوجل ادسنس خطوة بخطوة بالصور

كيفية إضافة معلومات ضرائب جوجل ادسنس خطوة بخطوة بالصور - Google Adsense tax منذ أيام تفاجأ صناع المحتوى برسالة في يوتيوب و جوجل أدسنس تخبرهم ان " عليك ضرائب فى جوجل " وهذه هي نص رسالة جوجل أدسنس " مهم: تحقق مما إذا كانت معلومات الضرائب الإضافية مطلوبة منك. يجب أن يرسل كل الشركاء ومنشئي المحتوى في YouTube معلومات الضرائب لضمان دقة الضرائب السارية على الدفعات " هل عليك ضرائب فى جوجل علي ارباح ادسنس ؟ نعم ، هذه القرار بخصوص ضرائب اليوتيوب الجديدة تم اعلانه منذ فترة :  يوتيوب يفرض ضرائب علي منشئي المحتوي في هذه المقالة ساوضح لك طريقة ضبط اعدادات جوجل ادسنس و ملأ معلوماتك الضريبية بشكل صحيح بالصور و بدون خبير ضرائب أو محاسب . نبدأ بسم الله خطوات إضافة المعلومات الضريبية في جوجل أدسنس . قم بتسجيل دخولك علي Google Adsesnse حتي تستطيع تقديم المعلومات الضريبية ان كان يظهر لك تنبيه اضافة المعلومات الضريبيه ، قم بالضغط على إضافة المعلومات الضريبية وتخطي الثلاث خطوات المقبلة . من الثلاث شرط بالاعلي قم بفتح صفحة الدفعات في ادسنس في أسفل الصفحة اضغط علي إدارة الإعدادات

طريقة ضغط الملفات وتصغير حجمها بسهولة جدا وبدون برامج او Winrar

ضغط الملفات هو الحل الامثل لبعض المشاكل مثل : - تصغير حجم الملفات ذات الحجم الكبير بهدف تخزينها او نقلها او رفعها علي الانترنت  - حماية الملفات الخاصة بك عن طريق وضع كلمة سر للملف المضغوط - ارسال الصور دون تغيير الجودة عن طريق ضغطها ثم ارسال الملف المضغوط يمكنك ضغط الملفات بدون برامج وهذا سنشرحه الان ، ولكن تنقص هذه الطريقة بعض المميزات ولذلك سنشرح ايضا برنامج ضغط الملفات Winrar والذي يعتبر هو القائد في هذا المجال حيث انه سهل وسريع ومجاني (هو ليس مجاني ولكنه يعمل دون التفعيل 😂) كيفية ضغط الملفات بدون برامج ؟ ستذهب الي المجلد او الملف الذي تريد ضغطه وتصغير حجمه ستتأكد ان اسم الملف مكتوب باللغة الانجليزية والا فقم بتغيير اسمه تضغط علي الملف بزر الفأرة الايمن  تختار "Send to" ثم تختار compressed (Zipped) folder سيقوم بالتحميل قليلا لينتج لك ملف مضغوط بصيغة .Zip ويمكنك اعادة تسميته كيف تشاء كيفية فك الملف المضغوط بدون برامج ؟ ستذهب الي الملف المضغوط بصيغة Zip. فقط تضغط عليه ضغطتين بزر الفأرة الايسر لتفتحه بشكل عادي ستجد الملفات المضغوطة قم بسحبها